بدر الملا يسأل وزير النفط بشأن ممارسة تمت ترسيتها على نحو مخالف للقانون .. تتعلق بأبراج الحفر

توجه النائب بدر الملا بسؤال برلماني إلى وزير النفط والكهرباء والماء محمد الفارس، بشأن ممارسة تمت ترسيتها مؤخراً تتعلق بـ«أبراج حفر»، على نحو مخالف للقانون واللوائح. وفيما يلي نص السؤال المقدم من النائب الملا إلى الوزير الفارس: من المعلوم أن شركة نفط الكويت تقوم أعمالها الأساسية على إنتاج النفط، وحيث أنه نما إلى علمنا أن هناك ممارسة تمت ترسيتها مؤخراً على نحو مخالف للقانون واللوائح فيما يتعلق بأبراج الحفر. لذا يرجى تزويدنا بالآتي:

 

1) - يرجى تزويدنا بنسخة من الممارسة المطروحة مؤخراً، فيما يتعلق بأبراج الحفر والتقارير الفنية والمالية، لمن دخل في هذه الممارسة في شركة نفط الكويت.

 

2) - نما إلى علمنا أنه تمت الترسية على شركة «سينو ثروة» وهي شركة مصرية لا تعتبر أقل الأسعار، إذ كانت أقل الأسعار بقيمة 10,864,000 دينار كويتي تقريباً، وتمت الترسية على الشركة المصرية بقيمة 12,700,000 دينار كويتي، لكل برج من أبراج الحفر، وتم تجاهل باقي العروض على الرغم من أن هذه العروض الأخرى، أقل ممن تمت ترسيته، فما مدى صحة الترسية على الشركة المصرية على الرغم من أنها تفوق أقل الأسعار، بما قيمته مليوني دينار كويتي لكل برج حفر؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى بيان أسباب ذلك.

 

3) - نما إلى علمنا أن شركة سينو ثروة سبق وأن تمت الترسية عليها في شهر أغسطس 2019 في شركة نفط الخليج في نشاط أبراج الحفر، ولم تقم حتى الآن بأعمالها المنوط بها وفق البرنامج الزمني؛ لذلك يرجى بيان إجراءاتكم القانونية تجاه تلك الشركة، في حال تخلفها عن برنامجها الزمني في القيام بأعمال الحفر، مع مراعاة إرفاق ما يثبت ذلك من مستندات.

 

4) - هل هناك قائمة سوداء موحدة لدى القطاع النفطي تحظر على الشركة التي تتعثر في مشروعها لدى إحدى الشركات التابعة لمؤسسة البترول في الدخول في مناقصات أو ممارسات أو تعاقدات مع شركة نفطية تابعة للمؤسسة؟، في حالة الإيجاب يرجى تزويدنا بنسخة من تلك القائمة وأسماء الشركات المدرجة من تلك القائمة والقرارات المنظمة لإنشاء تلك القائمة؛ وفي حالة الإجابة بالنفي، يرجى بيان أسباب عدم وجود مثل تلك القائمة.

 

5) - هل لدى شركة سينو ثروة أعمال سابقة داخل دولة الكويت بحيث تؤهلها للدخول في المناقصات والممارسات في القطاع النفطي؟، يرجى تزويدنا بما وجود تلك الأعمال وقائمة الشركات المؤهلة في الحفر وشروط التأهيل. ‏

 

6) - هل تمت الموافقة لشركة سينو ثروة التي رست عليها أعمال الحفر في شركة نفط الخليج شروط التعاقد بعد ترسية المناقصة كتغيير الشركة المصنعة الحفر أو بلد تغيير المضخات العاملة في هذه الأبراج، أو المعدات الأساسية لصيانة الآبار أو أي أمر تغييري أو تمديد زمني ؟، في حالة الإجابة بالإيجاب يرجى تزويدنا بأسباب ذلك .

 

7) - هل قامت شركة نفط الكويت بتقييم الوضع المالي للشركات المتقدمة لممارسة أبراج الحفر؟، يرجى تزويدنا بما يثبت قيام الشركة من استيفاء إجراءات التأكد من الوضع المالي للمتقدمين لممارسة أبراج الحفر.

 

8) - ما صحة أن إحدى الشركات التي تمت الترسية عليها متعثرة مالياً وسبق لها أن سجلت خسائر مالية؟، في حالة الإجابة بالنفي يرجى تقديم ما يثبت نفي تلك المعلومة من خلال إجراءات شركة نفط الكويت بالتحقق من سلامة التأهيل مالياً. ‏

 

9) - هل تم الترسية أيضاً لشركة أخرى بقيمة 12,944,155 دينار كويتي للبرج الواحد، بسعر أعلى من أقل الأسعار، بما يزيد على مليوني دينار للبرج الواحد، في الوقت الذي امتنعت الشركة عن الترسية لشركات أقل سعراً؟، في حالة الإجابة بالإيجاب يرجى بيان أسباب ذلك والإجراءات القانونية المتخذة.

ترك تعليق

اترك تعليقك , سجل دخول اولا

التعليقات

  • لا يوجد تعليقات